انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


زائر زائر


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رسالة الرادود أبو بشير النجفي الى خدمة الإمام الحسين عليه السلام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

موقع عبد الله الرضيع (ع)

موقع عبد الله الرضيع (ع)
عضو ذهبي
عضو ذهبي


رسالة
خادم الإمام الحسين ( عليه السلام


) الرادود الحسيني الحاج أبو بشير النجفي




الموجهة لخدمة الإمام الحسين
(عليه السلام)





<table id="table5" style="border: 4px outset rgb(0, 128, 0);" border="1" width="100"> <tr> <td bordercolor="#808000" align="center"> رسالة الرادود أبو بشير النجفي الى خدمة الإمام الحسين عليه السلام Abo_basher</td>
</tr>
</table>




س ( 1 ) : هل تعتقد أن دور
الرادود هو ترديد ما يكتبه الشاعر فقط.. ام أن هنالك دوراً آخر
من الممكن أن يقوم به مثل إختيار الموضوع أو المفردة الجديدة ؟




ج ( 1 ) : كما تعلمون فإن الشاعر وما يملكه من رؤية خاصة
للمفردة الحسينية، يجعله يعيش مع الكلمة حياة لا يعيشها غيره،
ولكن هذا لا يعني أن الرادود الحسيني يكون مرددا لما يقوله
الشاعر، نعم قد يلتزم بالنص الذي كتبه الشاعر وهذا من أوليات
الأدب مع الآخرين وخصوصا بين الشاعر والرادود، ولكن عندما يكون
الرادود على مستوى عال من المعرفة بالمفردة الحسينية فإنه
سيتحول بلا أدنى شك إلى ناقد للشعر الحسيني، وخصوصا أن هذا
النقد يأتي من خلال كثرة القراءة للطرق والأشعار في المناسبات،
إذن يمكن لي أن أؤكد بأن من أولويات الرادود أن لا يكون مرددا
فقط وإنما ناقدا أيضا وكما قلت هذا يعتمد بالشكل الكبير على
ثقافة الرادود وأعني بها الثقافة الحسينية، من هنا إذا استطاع
أن يكون بهذا المستوى من الثقافة فإنه بالتأكيد سيُكّون مع
الشاعر حلقة لا تنفصل، بحيث يكون تغيير المفردة عند الشاعر ليس
بالأمر الصعب وخصوصا عندما يعلم بأن الرادود الذي يكتب له
يمتلك حسا شعريا يجعله يعيش هو أيضا مع الكلمة التي يكتبها،
وكل هذا يتأتى برأي من خلال الصدق والاخلاص في خدمة سيد
الشهداء ( ع ).



س ( 2 )


D
: بعض الرواديد صار يبحث عن النجومية وكسب المال وأهمل الهدف
الرئيسي من وظيفته..ترى كيف تعلق على هذا الموضوع ؟




ج ( 2 )


D

: لا يمكنني التعليق على هذا الأمر إلا بشيء مختصر أحاول به أن
أبعث رسالة لمن يسير على هذا الطريق، ورسالتي هي... أيها
الحسينيون يا من تشرفتم وحملتم وسام الخدمة أنتم أمام موقف
عظيم لنصرة المظلوم في كربلاء، لابد عليكم وأنتم من وقع عليكم
الاختيار في تبليغ تلك الصرخة التي إنطلقت من كربلاء، كونوا
أمينين مع هذه الرسالة وكونوا مخلصين إلى من تحاولون أن
تخدموه، قد تحصل على المال ولكن هناك فرق كبير بين أن تلهث
وراءه ، وبين أن تُعطى كهدية بإسم صاحب المنبر المقدس، نعم فرق
كبير لا يلاحظه إلا من شرب حب الحسين ( ع ) فسار في أوردته،
فلنجعل من الحسين تجارة ولكن ليس تجارة الدنيا وإنما تجارة
الآخرة التي يرضاها الله ورسوله. فتلك تجارة لن تبور.



س ( 3 )

:
صحيح أن واقعة الطف تستحق أيضا الاهتمام.. ولكن سيرة أئمة أهل
البيت ( عليهم السلام ) تستحق الاهتمام أيضا .. هل توجد في
مفكرتكم مشاريع تخص سيرة أهل آئمة أهل البيت ( عليهم السلام )
؟



ج ( 3 )


D
: نحن في مسألة العطاء مع أهل البيت عليهم السلام، ننظر إليها
من منظار خاص، لأنهم عليهم السلام هم أكدوا على أن قضية الامام
الحسين ( ع ) لها أولوية، لهذا فنحن نتعامل بها كما أمرنا،
فلهذا ترانا نحن الرواديد من خدمة الامام الحسين، نحاول أن
نظهر عاشوراء بمظهر مغاير للفكرة القائلة بأنها مأساة ألمّت
بأهل البيت حالها حال الحوادث في التأريخ، فلهذا ترانا في محرم
نتحول إلى جنود محاولين أن نبث الأسى واللوعة في قلوب شيعة أهل
البيت عليهم السلام وتذكيرهم بعظم المصيبة التي تمر في أيام
محرم، وهذا الأمر طبعا لا يجعلنا ننسى مصائب أئمتنا عليهم
السلام، فنحن في كل مناسبة نحاول أن نقيم العزاء في وفيات
وشهادات الأئمة عليهم السلام، وأستعراض الجوانب المأساوية في
حياتهم، بالاضافة إلى إبراز الجانب العقائدي في قضاياهم التي
حملوها إلى الانسانية جمعاء، فأنا وأتكلم عن نفسي طبعا أحاول
أن أكون في كل محفل يُقام لأهل البيت عليهم السلام دون النظر
إلى الجزئيات المحيطة بها.


س ( 4 )

:
ماذا يعني لك مشهد ذبح الطفل الرضيع ( علي الاصغر ) ( ع )
بصفتك وسيط بين المأساة والمتلقي المحب والموالي ؟




ج ( 4 )

:
إن هذا المشهد يعني لي الكثير، فأنا عندما أحاول ذكر الطفل
الرضيع على المنبر، أحاول قدر الإمكان أن أهييء نفسي لهذه
الليلة، وقد تسألني لماذا ؟ أقول لك بأن مصيبة الامام الحسين (
ع ) وأهل بيته عظيمة، ولكن أثر الرضيع في نفسي كبير، وخصوصا
عندما تستحضر في ذهنك تلك الطفولة البريئة التي ذبحها سهم
الغدر والطغيان، فأنا وخصوصا على منبر الحسين ( ع ) أحاول أن
أكون متماسكا، ولكن في أغلب الحالات أنهار أنهيارا كاملا على
المنبر وتأخذني حالة من البكاء أطلب فيها من الامام الحسين أن
يجعلني أكمل القصيدة، لهذا فأنا أشعر بأن مصيبة عبد الله
الرضيع وما خلفته من أثر كبير على قلب الحسين، أشعر بأن
حرارتها قد إنتقلت إلى قلوب شيعة أهل البيت، وبالأخص إلى قلب
من يشعر بمصيبتهم، جعلنا الله من الذائبين بحبهم وولائهم
وعشقهم عليهم السلام.

موقع عبد الله الرضيع (ع)

موقع عبد الله الرضيع (ع)
عضو ذهبي
عضو ذهبي






س ( 5 )


D
: ألم تفكر في قصيدة الأطفال... يعني أن يكون المخاطب لك طفلا
وليس الكبير، لتمد جسورا بين أطفال العالم الاسلامي وبين عبد
الله الرضيع ( ع )



ج ( 5 )


D
: أنتم تعرفون بأن الطفل له عالم خاص به، يعيش في مستوى دون
مستوى الكبار، فالنزول إلى مستواه يعتبر عملية صعبة وخطرة في
آن واحد، صعوبتها تكمن من خلال موضوع القصيدة التي يمكن يطرحها
الرادود الحسيني، فلهذا يجب أن تكون الكلمة بمستوى تفكيره
وأحاسيسه. وخطورة الأمر يمكن لي أن أنظر إليه من خلال زاوية
نوعية الحوار الذي يمكن أن تتناوله القصيدة، فكما تعلمون أن
عالم الطفل عالم البراءة، وهذه البراءة تجعل من الطفل حساسا
لأي موضوع فكيف بنا ونحن نتناول قضية الطفل الرضيع وما جرى
عليه في كربلاء، فنحن نرى في مجلسنا كيف أن الرجال تبكي فضلا
عن النساء ، فكيف يكون حال الطفل، نعم أنا مع القصيدة التي
تربط الطفل بسيده عبد الله الرضيع، ولكن مع عدم الخوض في
تفاصيل كربلاء والذي كان القتل فيه بهذه الصورة البشعة التي
أبكت حتى أعداء الحسين الذين جاءوا لقتاله عليه السلام.




س ( 6 )


D
: اليوم العالمي للطفل الرضيع الذي حدده المجمع العالمي لإحياء
ذكرى إستشهاده الشـــــريف ( ع ) ألا تعتقد أنه يستحق أنشودة
خاصة تتكرر سنويا، تكتب بطريقة خاصة، وتلقى أيضا بطريقة خاصة ؟



ج ( 6 )


D
: نعم بكل تأكيد تحتاج إلى أنشودة خاصة بها، وبالتأكيد هذه
الأنشودة ستجد مجالا واسعا بالنسبة إلى قلوب الأطفال، ولكن
أؤكد مرة أخرى بأن الأنشودة لابد أن تكون مراعية لحال الطفل،
وأعتقد أن الأنشودة لها طريق واسع في عالم الطفولة وخصوصا أن
الأنشودة لا تخوض في جوانب المأساة التي تخوضها القصيدة
الحسينية. أرجو للجميع دوام التوفيق في هكذا عمل .



س ( 7 )


D
: هل تتفق مع الرادود الذي يلجأ إلى أسلوب ( الفيديو كليب ) أو
الأساليب الحداثية الأخرى ؟



ج ( 7 )


D
: قضية الفيديو كليب قضية شائكة جدا، وخصوصا أني أحمل رأيا
مخالفا ليس لفكرة الفيديو كليب، وإنما لطريقة العمل التي تتبع،
ولا أريد هنا أن أتعرض إلى أي أحد، ولكن أقولها للأمانة أن
العمل الحسيني له مقومات وضوابط يجب الالتزام بها، وهذه
الضوابط بإعتقادي هي التي تُبعد القصيدة الحسينية عن أي محاولة
للمساس بها، وقد يقول قائل لماذا هذه النظرة حول الفيديو كليب
عند الحاج أبو بشير ؟ قد يسأل سائل، فأنا أقولها من هذا المنبر
الحر، إن أبو بشير له طريقته الخاصة في التعامل مع القصيدة،
وهذه الطريقة هي ربط الماضي بتراثه الحسيني الولائي، مع الحاضر
الذي نعيشه، لهذا فإن الفيديو كليب بما هو طريقة لإيصال فكرة
نعم أنا معه ولكن أن تكون هذه الفكرة بعيدة عن الخط الحسيني
المعروف فأنا من أول المعارضين له، أرجو من الله أن يوفق
الجميع .



س ( 8 )


D
: ما هي مشاريعك على صعيد التسجيل التلفزيوني ؟



ج ( 8 )


D
: فعلا ليست هناك أية مشاريع لحد الآن، وكما ذكرت لك بأن
الضوابط التي ذكرتها في سؤالكم المتقدم هي التي تجعلني بعيد عن
هكذا مشاريع، ولكن أن يُقدم مشروع لي ووفق قواعد ثابتة في الخط
الحسيني فأنا حينها سأكون جاهزا لأداء هذا العمل، والله الموفق
.



س ( 9 )


D
: هل تعتقد أننا أعطينا كل ما نملك لخدمة قضية الامام الحسين (
ع ) ؟ وإذا كان الجواب بالنفي .. ما هي الآليات التي تعتقد أن
من شأنها تطوير خدمة أهل البيت ( ع ) ؟



ج ( 9 )

:


بكل تأكيد كلا، لم نصل ولن نصل إلى الحد الذي نكون فيه بمستوى
عشر معشار مع أعطى سيد الشهداء ( ع ) من عطاء في كربلاء، بل
لا يحق لنا أن نقايس عطاء العالم كله مع عطاء طفلة من أطفال
الحسين ( ع ) يوم عاشوراء. ولكن يبقى الأمر في الآليات التي
يمكن لها أن تطور الواقع الحسيني الذي تعيشه الأمة الاسلامية،
ولعل الأهم في هذه القضية أن نكون دعاة ولكن غير صامتين، وهذا
الأمر لا يخالف كلام الإمام عندما قال ( كونوا لنا دعاة صامتين
)، لأن وظيفتنا نحن الرواديد هي الانطلاق بالصوت الحسيني إلى
أبعد مدى يمكن لنا أن نصل إليه، وأمر آخر لابد لنا من تحقيقه
وهي قضية العطاء اللامتناهي للمنبر الحسيني، فلا يمكن لنا أن
نطور المنبر من خلال إنتقاء المجالس التي تارة تدر علينا بشيء
من حطام الدنيا، وتارة أخرى أرضاءاً لفلان أو فلان، يجب علينا
أن نضع في الحسبان من نحن في خدمته، وهناك شيء آخر أود أن أوكد
عليه وهو الآداب الخاصة بالمنبر، لأن الآداب التي يقوم بها
الرادود الحسيني ستترك أثراً كبيرا على روح المتلقي، الأمر
الذي يجعل الرادود صورة ناصعة للخدمة الحسينية، طبعا وهناك
أمور أخرى لا يمكن لي أن أتحدث عنها مراعاة للإختصار.




س( 10 )


D
: هل تعتقد أن الأعلام أنصفك ؟ أم أنك تشعر بالقصور الإعلامي
في تغطية نتاجك ؟



ج ( 10 )

:
بلا شك أن قضية الاعلام هي في صالح الرادود، ولكن أن يكون
الإعلام هو المتحكم في حركة الرادود وإرتقائه المنبرالحسيني
فأنا أعتقد أن الأمر ليس بهذا الشكل، وإنما أعتبر الاعلام حالة
إذا لم تكن مكملة للرادود وحركته في الساحة الحسينية،
فبالتأكيد هي مفيدة، ولكن أعتقد أن الأمر الأول في توفيق
الرادود، وأقول التوفيق لأن ملاك القضية الحسينية هو أن يكون
لديك توفيق من الامام الحسين ( ع ) وأن يعطيك شرف الخدمة
للصعود والارتقاء لمنبره الشريف، أما بخصوص سؤالكم حول هل أن
الاعلام أنصفني أم لا ! فأنا أقولها بصراحة لم ألتفت يوما من
الأيام إلى هذه المسألة بهذا الحجم وإنما أنظر إليها نظرة
إنسان عادي، لأني أعتقد ومتيقن تمام اليقين أن القصائد الخالدة
التي كانت وما زالت في أذهان خدام الحسين وما زالت الألسن إلى
يومنا هذا ترددها على رغم مرور أكثر أو أقل من عشرين عاما مثل
( ياليل طول ســاعاتك ) أو ( يا زينب راح أبو الغيره ) أو
غيرها، إنما تأتى من فعل النظرة التي أنظرها إلى سيد الشهداء،
وهل أنا مستحق لحمل شرف هذه الخدمة أم لا، هنا ملاك القضية
عندي وليس الاعلام، مع إحترامي الكامل لكل فرد إعلامي يحاول
نقل القضية الحسينية، وأذكرهم بأن هناك آمانة في أعناقهم، وهي
نقل الصورة الحسينية الصحيحة التي تجذب بها الخصوم قبل
الأصدقاء.. وأرجو من الله أن يوفق الجميع .


س( 11 ) : هل تميل إلى تشكيل ثنائي مع شاعر واحد كما يفعل
البعض.. أم أنك مع التنويع في إختيار القصيدة ؟



ج ( 11 )


D
: أنا لست ضد هذه الفكرة بالضبط وخصوصا أني قد ألفت ثنائيا مع
بعض الشعراء، ولكن أن تؤخذ المسألة على أنها ثنائية لا تسمح
للغير بالدخول فهذا الأمر مرفوض، نعم أنا قد أتذوق الشعر من
الشاعر الفلاني بحيث أجده يكتب على ما أشعر به، كما حصل مع بعض
الشعراء، ولكن أنا أيضا مع التنويع، لأن قضية الشعر لها مذاق
يختلف بإختلاف السليقة الشعرية التي يحملها الشاعر، لهذا فإن
المتتبع لمسيرتي سينظر أن أبو بشير قد تعامل مع شعراء له وزنهم
على الساحة الشعرية، وأيضا تعامل مع بعض الشعراء الذي هم جدد
على الساحة الشعرية، وهذا الأمر أفتخر به وأضيفه رصيدا لي، أني
أول رادود قد شجعت الشعراء الجدد على الكتابة بحيث أني كنت
أقرأ لهم في الكثير من المناسبات المهمة، وهذا الأمر أعتبره من
مسلتزمات الرادود الحسيني أن يشجع الشعراء الذي بدأوا بالولوج
إلى الساحة الشعرية الحسينية، والحمد لله هؤلاء الشعراء
المبتدؤون أصبحوا الان من الشعراء الذي يُشار إليهم بالبنان،
وإن لم يخدمهم كما تفضلتم الإعلام، ولكن كان لهم مذاق خاص...
فأنا مع التنويع دون رفض الثنائية، وأكرر أنا مع الثنائية التي
تحاول أن تقدم موضوعا يخدم الساحة، ولست مع الثنائية التي
تحاول تطرح إلى الآخرين نظرتها الشعرية وفق الطريقة المتبعة
الآن. أما بالنسبة إلي فإن في شهر محرم الحرام وأيام شهادة
أمير المؤمنين ( ع ) أحاول قدر الإمكان أن أرتبط بشاعر واحد،
أما باقي المناسبات فأنا أقرأ للجميع دون إستثناء.


س ( 10 )

D
: ما هي رسالتك ودعوتك إلى توجهها إلى الأخوة المؤمنين
والأخوات المؤمنات والى الهيئات الحسينية واللجان النسائية
وعامة خدمة الامام الحسين ( ع ) لإحياء ذكرى اليوم العالمي
للطفل الرضيع التي تقام صباح أول جمعة من شهر محرم الحرام
بحضور النساء والأطفال الرضع وفي وقت واحد ولباس موحد وبرنامج
موحد ... علما بأنه قد تم إحياء الذكرى السنوية الخامسة ونحن
نستعد لإحياء الذكرى السنوية السادسة لجمعة الطفل الرضيع
العالمية ؟



ج ( 10 )


D
: رسالتي لهم أنكم أيها الأخوة الحسينيون أيتها الأخوات
الزينبيات، أدعوكم وأدعو نفسي وجميع المخلصين السائرين في خط
الامام الحسين وأهل بيته الأطهارعليهم السلام، أن يسارعوا إلى
إحياء هذا اليوم العظيم، يوم الطفل الرضيع، فإنكم بإحيائكم
لهذا اليوم إنما تُحيون ذكرى عزيزة على أهل البيــــت ( عليهم
السلام ) وعلى الإمام الحسين ( ع ) خاصة، فهذا اليوم هو يوم
الولاء ويوم إحياء ذكرى ملحمة الطف التي سُجلت بدماء أبطال
كربلاء والرضيع أحد أركان معركة الطف، فقد جاد بدمه الشريف
الطاهر من أجل رفعة الاسلام وإعلاء كلمته فلا بد علينا أن نكون
المبادرين لهذا العمل، وأن نسجل للعالم وفي هذا اليوم أي يوم
الرضيع، نسجل للعالم تأريخا جديدا نُحيي به رمزا من رموز الطف
وبابا للحوائج إلى الله، فأدعوكم أيها الأخوة والأخوات إلى
المبادرة والسعي من أجل أن نكون تحت رعاية ونظرة إمامنا صاحب
العصر والزمان والأخذ بثأر جده الحسين ( ع ) إمامنا ومقتدانا
الحجة بن الحسن ( عج )..أرجو لكم التوفيق في المشاركة في هذا
اليوم كما وأرجو أن نكون من أولئك الذي عنتهم الآية الشريفة
المباركة لرب العزة والجلالة عندما قال جل شأنه ( أَلا
إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ )








والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أقل خدمة الامام الحسين ( ع )





عبد الأمير حسين محمد





أبو بشير النجفي



الخميس
15/ شوال / 1429 هـق




www.alasghar.com
-
www.alasghar.net
-
www.alasghar.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى